web
analytics
الأربعاء , ديسمبر 13 2017

للتواصل معنا [email protected]

الرئيسية / علوم الطبيعة / مستويات البنية الفراغية للبروتينات – الشعب العلمية

مستويات البنية الفراغية للبروتينات – الشعب العلمية

مستويات البنية الفراغية للبروتينات

أ. البنية الأولية:
في هذه البنية، تظهر الأحماض الأمينية للسلسلة الببتيدية أو البروتينية في تسلسل خطي، مرتبطة مع بعضها البعض بروابط ببتيدية.

........

ب.البنية الثانوية:
تحت تأثير قوى جاذبة ، تتشكل روابط هيدروجينية بين مجاميع للحمض الأميني الثالث الموالي في السلسلة co….nh ، وتتكرر هذه الروابط بصورة منتظمة فيكتسب البروتين شكل. (ورقة مطوية). (لولب)، أو من الشكل حلزوني.

البنية الثالثية:
يلاحظ في السلسلة الببتيدية وجود مناطق بينية ليس لها أشكال b و a بالإضافة إلى البنيات الثانوية فراغية محددة هي التي تسمح للسلسلة الببتيدية ذات البنية الثانوية أن تتطور إلى بنية ثالثية ذات شكل كروي. تحافظ البنية الثالثية على استقرارها بوجود أربع أنواع من الروابط هي: الروابط الهيدروجينية بين الوظائف الكيميائية للجذر R الروابط الشاردية بين المجموعات الكيميائية السالبة والموجبة في الجذر R السلاسل الجانبية للأحماض الأمينية المحبة للماء تنجذب نحو المحيط وتتوضع على السطح. السلاسل الجانبية للأحماض الأمينية الكارهة للماء تنجذب نحو الداخل. الجسور الكبريتية الناتجة بين جذرين لحمضين من نوع.Cys

البنية الرابعية:
وتعتبر أكثر البنيات تعقيدا لكونها تتشكل من تجمع لسلسلتين ببتيديتين أو أكثر لكل منها بنية ثالثية،وتسمى كل سلسلة ببتيدية ضمن البنية الرابعية ب”تحت وحدة”. تتماسك تحت الوحدات فيما بينها بروابط ضعيفة عادة مثل الروابط الهيدروجينية والكارهة للماء والشاردية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.