web
analytics

للتواصل معنا [email protected]

Home / eddirasa / التعليم المتوسط في الجزائر

التعليم المتوسط في الجزائر

التعليم المتوسط في الجزائر

الطور المتوسط في الجزائر :

........
  • يعتبر الطور المتوسط في الجزائر ثاني المراحل التعليمية بعد الطور الابتدائي و يدوم 4 سنوات. ينتقل الطالب من الطور الابتدائي الى المتوسط بعد اجتياز امتحان شهادة التعليم الابتدائي و الحصول على معدل يفوق 5 من 10 على الأقل.
  • يتكون الطور المتوسط من 4 سنوات تنتهي باجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط و الذي بموجبه ينتقل الطالب الى الطور الثانوي لمتابعة دراسته شرط الحصول على معدل يساوي 10 من 20 على الأقل.

السنة الرابعة من التعليم المتوسط :

  • تعتبر السنة الرابعة متوسط من التعليم أهم سنة في الطور المتوسط لأنها تنتهي بامتحان نهاية الطور و الذي يتطلب مجهودات جبارة و تحضيرات جدية للظفر به لأنه يشمل ما درسه الطالب خلال أربع سنوات كاملة. و لعل أهم الطرق التي يلجأ اليها الطلاب للتحضير للامتحان هي التسجيل في الدروس الخصوصية و التي يتم من خلالها حل تمارين مقترحة و مواضيع سابقة لنفس الشهادة.
  • و مع تطور التكنولوجيا و دخول الأنترنت الى كل البيوت ظهرت العديد من المواقع التي توفر بنكًا من مواضيع الفروض و الاختبارات للسنوات الأربع للطور المتوسط اضافة الى مواضيع تجريبية و مقترحة لامتحان شهادة التعليم المتوسط قابلة للتحميل و الطباعة مع الحلول.
  • مكنت مواقع بنوك الاختبارات و مواضيع الامتحانات المقترحة لمختلف المستويات الطلاب الذين لا يقدرون على دفع تكاليف الدروس الخصوصية من المراجعة و التحضير للامتحانات بشكل جيد. كما يقوم بعض الاساتذة بتسجيل محاضرات و مراجعات للدروس و الاختبارات في فيديوهات و مشاركتها على موقع اليوتيوب.

أهم النصائح قبل اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط :

  1. أعطي لنفسك الوقت الكافي للمراجعة : لا تترك المراجعة حتى اللحظة الأخيرة. في حين يبدو أن بعض الطلاب ينشطون في اليوم الذي يسبق الامتحان ، إلا أن الدراسات أثبت أنها ليست الطريقة الصحيحة للتحضير للامتحان. لابد من عمل مخطط مدروس للمراجعة قبل شهر على الأقل من الامتحان بحيث تخصص كل يوم لمراجعة مادة معينة.
  2. رتب مكان المراجعة : تأكد من أن لديك مساحة كافية لوضع كتبك المدرسية و لوازم المراجعة. تأكد من وجود الضوء الكافي و المقعد مريح و أبعد كل ما يشغلك عن المراجعة مثل المحمول و ألعاب الفيديو.
  3. تدرب على حل مواضيع السنوات السابقة : واحدة من أكثر الطرق فعالية للتحضير للامتحانات هي حل مواضيع السنوات السابقة. يساعدك هذا على التعود على نوعية الأسئلة ، و حجم الوقت الذي يجب أن توفره لكل تمرين.
  4. قم بشرح ما فهمته لأحد أفراد العائلة : يعتبر دور الوالدين و الاخوة و الاخوات هامًا للمقبل على شهادة التعليم المتوسط. قم باستدعاء أحد أفراد العائلة و قم بشرح أحد الدروس أمامه حتى تترسخ الاجابات في ذهنك و تدرك النقائص التي يجب عليك تصحيحها.
  5. قم بنتظيم مراجعة جماعية مع أصدقائك : تعتبر المراجعة الجماعية ذات فائدة كبيرة لأنه ربما تكون لك أسئلة تجد اجابتها عند أحد أصدقائك و العكس صحيح. كما تساعد المراجعة الجماعية على التركيز و عدم الانشغال بأمور أخرى غير الدراسة.
  6. قم بأخذ فترات للاستراحة : على الرغم من أنك قد تعتقد أنه من الأفضل أن تدرس لأكبر عدد ممكن من الساعات ، إلا أن هذا يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية تمامًا. وبالمثل ، أظهرت الدراسات أنه من أجل الحفاظ على المعرفة على المدى الطويل ، فإن أخذ فترات راحة منتظمة يساعد بشكل كبير على تخزين المعلومات.
  7. ابتعد عن الأكل غير الصحي و الثقيل : حافظ على تغذية جسمك وعقلك جيدًا عن طريق اختيار الأطعمة المغذية التي ثبت أنها تساعد على التركيز والتذكر ، مثل الأسماك والمكسرات واللبن والتوت.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.