web
analytics
الإثنين , أغسطس 20 2018

للتواصل معنا [email protected]

الرئيسية / منوعات / اكتئاب الباكالوريا و طرق الخروج منه

اكتئاب الباكالوريا و طرق الخروج منه

بدأ العد التنازلي لاجتياز امتحان الشهادة المصيرية بالنسبة للكثيرين، فأقل من شهر على امتحان البكالوريا، لا يعتبر وقتا طويلا للتلاميذ و أوليائهم، الأمر الذي أنتج قلقا حادا يسيطر منذ فترة على كل عائلة يجتاز أحد أفرادها هذا الامتحان، لتتلون ملامح شريحة واسعة بلون داكن، و كأنها نهاية العالم على تلاميذ تتفاقم وضعيتهم النفسية مع اقتراب الموعد الحاسم، ليطلق الكثيرون النوم و يدخل آخرون في حالات اكتئاب، يؤكد النفسانيون على أن أكثر من 70 بالمائة من هذه الحالات سببها الأولياء.
الملاحظ أن ظروف اجتياز شهادة البكالوريا تغيرت بين الأمس و اليوم، فقد باتت كل العائلات الجزائرية تضبط ساعتها على هذا الموعد، و ترهن مصيرها بنتيجتها التي أصبحت مصيرية، تقاس عليها العلاقات مع باقي عناصر المجتمع، و تحدد مستوى كل عائلة بمقياس الحصول على البكالوريا.

و إن كان القلق أمرا عاديا بالنسبة للمقبلين على البكالوريا،حسب تفسير الأخصائية حمزة دلال، إلا أنه يرتفع بنسبة كبيرة بالنسبة للكثيرين، خاصة لدى البنات اللائي تقول بأنهن دخلن في حالة نفسية سيئة، كن في غنى عنها لو أنهن نظرن إلى الشهادة نظرة عادية، إلى درجة تقول أنها انعكست على ملامحهن فوجوههن باتت داكنة، تزدها ظلمة ألبسة سوداء يلبسنها طوال الوقت، و يحرمن أنفسهن من كل شئ جميل و كأنهن عجائز في أرذل العمر.
تلاميذ لا ينامون، مضطربون، يبكون و آخرون يدخلون مرحلة الاكتئاب

........

تخلص من الاكتئاب وملل المذاكرة أيام الباكالوريا اتبع الخطوات التالية :

1- اعلم أن القلق ظاهرة طبيعية تحدث للكثير من الطلاب أيام الدراسة، وأرجو أن تأخذ ما هو جيد ومحفز منه.

2- أرجو أن تدير وتقسم وقتك بصورة واضحة، فهذا من سبل النجاح وتحسين التركيز، فخصص وقتاً للراحة ووقتاً للمذاكرة ووقتاً لممارسة الرياضة ووقتاً للعبادة ووقتاً للتواصل الاجتماعي والترفيه عن النفس.

3- علي بممارسة تمارين التنفس الاسترخائية وذلك بالاستلقاء في مكان هادئ مع غمض العينين وفتح الفم قليلاً والتأمل في شيء طيب، وبعد ذلك خذ نفساً عميقاً وبطيئا عن طريق الفم (شهيق)، ثم اقبض على الهواء قليلاً في الصدر ثم أخرجه بنفس القوة والبطء (زفير)، وكرر هذا التمرين من 4 إلى 5 مرات في كل جلسة بمعدل مرتين في اليوم.

4 – تجنب الأسباب التى تؤدى إلى الهروب من المذاكرة، من بينها الاستماع للكلام السلبى من الأصدقاء، بجانب التفكير المفرط فى مضمون الامتحان، خلاف البعد عن الله، إضافة إلى العلاقة بين الشخص وعائلته، فكل هذه الأسباب قد تؤدى إلى الهروب من المذاكرة وعلينا بتجنبها تماما.

5- اخلق لنفسك مناخا صحيا للمذاكرة والاستمتاع بها بتهيئة الجو للمذاكرة، من خلال تحسين علاقاتك مع أسرتك، علاوة على التقليل من المزاح قبل البدء فى المذاكرة، مع الطلب من والديك أن يدعوان لك، وهذا سيكون بمثابة إنعاش لقلبك ثم ابدأ بتهيئة المكان المحيط بك على حسب ذوقك واستعمل المعطرات ورشها فى أرجاء المكان، على أن تكون الأشياء مرتبة من حولك.

6- ابدأ فى المذاكرة بكامل الانتعاش، واقرأ القليل من القرآن ثم افتح الكتاب أو المذكرة، ولا تفكر فى ماذا ستفعل فى هذا المحتوى، ولكن ركز فى كيفية إنجاز هذا المحتوى فى أقل وقت.

7- ذكر نفسك بأن تقوم للراحة كل 50 دقيقة، ولا تجعل المذاكرة مجرد هم تريد أن تزيله ولكن اجعلها متعة، وطالما أنه شىء لابد أن تفعله فعليك بالاستمتاع به على كل حال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.